قناة اليوتيوب جروب سيدنا محمد قدوتنا المجلة الثقافية تويتر Flicker معلومات عامة

السبت، نوفمبر 05، 2011

السيرة الذاتية لشيوخ غير مصريين


الشيخ محمد العريفى

 


محمد بن عبد الرحمن بن ملهي العريفي الجبري الخالدي، (مواليد عام 1390 هـ) هو داعية إسلامي سعودي.
نشأ في مدينة الدمام كما درس بها المراحل الدراسية الأولى، وقد كان ينوي دراسة الطب لحظة تخرجه، ثم تراجع والتحق بكلية الشريعة، وبعد ذلك تقدم للدراسات العليا في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. ،[1][2].[3][4]

 السيرة الوظيفية

  • ماجستير في أصول الدين، في العقيدة والمذاهب المعاصرة، وعنوان الرسالة "الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية، لابن القيم، تحقيق ودراسة، وهي نونية ابن القيم".
  • دكتوراه في أصول الدين، في العقيدة والمذاهب المعاصرة، وعنوان الرسالة "آراء شيخ الإسلام ابن تيمية في الصوفية، جمع ودراسة".
  • عضو مجلس الأمناء بالهيئة العليا للإعلام الإسلامي التابعة لرابطة العالم الإسلامي.
  • عضو في عدد من المكاتب الدعوية والهيئات الإسلامية.
  • مستشار غير متفرغ لعدد من الهيئات الإسلامية.
  • محاضر متعاون لعدد من الجامعات في داخل المملكة وخارجها.
  • متعاون مع الإرشاد الديني في كلٍ من : الأمن العام (في السجون، ومدينة التدريب، وغيرها)، الدفاع المدني، وزارة الدفاع، كلية الملك فيصل الجوية، الحرس الوطني، وزارة التربية والتعليم.

 مشايخه

 الإجازات العلمية

  • إجازة في القرآن من شيخ قراء اليمن الشيخ يحي الحليلي.
  • إجازة في القرآن من شيخ قراء مصر الشيخ المعصراوي.
  • إجازة حديثية من الشيخ القاضي المحدث إسماعيل بن علي الأكوع.
  • إجازة حديثية من الشيخ القاضي المحدث محمد بن إسماعيل العمراني اليمني.
  • إجازة حديثية من الشيخ المسند المغربي أبي خبزة.

 المشاركات والمؤتمرات

  • شارك في عدد من المحاضرات العامة في المساجد والمخيمات الشبابية في الداخل والخارج.
  • شارك في تقديم عدد من الدورات العلمية الشرعية، في داخل المملكة وخارجها.
كما شارك في عدد من الملتقيات والمؤتمرات في الداخل والخارج منها:
حضر وقدم دورات تدريبية متنوعة في مهارات تطوير الذات، وفنون التعامل مع الآخرين، وفنون التفاوض والإقناع، ومهارات الإلقاء، وعلم الاتصال، كما أن له مشاركات إعلامية في القنوات الفضائية المتنوعة ما بين مسجل ومباشر.

 المؤلفات

بلغت أكثر من عشرين عنواناً، وهي نوعان :

 كتب

  • الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية، لابن القيم، تحقيق ودراسة، وهي نونية ابن القيم، في مجلدين، وهي رسالة الماجستير.
  • " موقف ابن تيمية من الصوفية " في مجلدين، وهي رسالة الدكتوراه.
  • المفيد في تقريب أحكام المسافر (طبع ثلاث طبعات).
  • المفيد في تقريب أحكام الأذان (طبع طبعتان).
  • الدرر البهية في الألغاز الفقهية (طبع طبعتان).
  • هل تبحث عن وظيفة (في الدعوة إلى الله.
  • اركب معنا (في أهمية التوحيد.
  • إنها ملكة.
  • في بطن الحوت.
  • إلا ليعبدون (شرح مصور للعبادات : الصلاة والزكاة والصوم والحج، طبع منه مليون نسخة)
  • رحلة إلى السماء.
  • عاشق في غرفة العمليات (توجيهات للأطباء والمرضى).
  • صرخة في مطعم الجامعة (رواية حول الحجاب وأدلته).
  • استمتع بحياتك (صدر في شعبان 1428هـ.
  • نهاية العالم.

 المطويات

  • أذكار المسلم اليومية.
  • أين تذهبون؟ (في السحر والعين.
  • ماذا تفعلين هناك؟ (توجيهات للأخوات).
  • هل طرقت الباب؟ (في قصص تائبين).
  • كم إلهاً تعبد؟ (في أهمية التوحيد).
  • من هم السعداء
  • رمضان روضة المحبين
  • أذكار
  • قصة جنازة
  • طريق الجنان
  • أزف الرحيل
  • ذهاب بلا عودة

 الخطب والمحاضرات المسجلة

بلغت المحاضرات المسجلة المنشورة أكثر من ثلاثين محاضرة. محاضرات مسجلة منشورة في الإنترنت، أكثر من خمسين. خطب جمعة وعيد واستسقاء مسجلة منشورة، بلغت أكثر من 120 خطبة.

 المشاركات الإعلامية

 مشاركات صحفية

  • زاوية ثابتة في مجلة فواصل، بدأت عام 1426هـ.
  • عدد من الكتابات والمقالات في مجلات متنوعة، دورية ومتفرقة.
  • إضافة إلى مشاركات متنوعة بمقالات في الإنترنت في قضايا متنوعة.

 برامجه التلفزيونية

     الشيخ نبيل العوضي
  • سيرة الشيخ ومعلومات عن حياته :
نشأته وتعليمه :
هو الشيخ :  نبيل علي محمد العوضي
مواليد دولة الكويت عام 1970 م
خريج كلية التربية الأساسية قسم الرياضيات
إمام وخطيب في وزارة الأوقاف والشّؤون الاسلامية وهو إمام مسجد مستشفى مبارك الكبير وخطيب متنقّل في دول الخليج , مشارك في إدارة الوعظ والثّقافة في وزارة الأوقاف والشّؤون الاسلامية بالكويت .
درس جزءا من الفقه ودرس أصوله والقرآن وعلومه والأحوال الشخصية والسيرة في كلية الشريعة بجامعة الكويت  وأكثر ما استفاد منه من الناحية العلمية الشرعية هو الشيخ /محمد بن صالح العثيمين رحمه الله ،حيث استمع  الى جميع دروسه في شرح الواسطية والحموية والتدمرية وكذلك في الفقه في شرحه للزاد ، وشرح الآجرومية وأصول الفقه وغيرها الكثير عدا كتبه التي حرص على متابعتها 
وهو المشرف العام على موقع :
·         www.emanway.com
  الشيخ خالد بن عبد الله بن محمد المصلح
 
فضيلة الشيخ خالد بن عبد الله بن محمد المصلح. ولد في أم القرى مكة شرفها الله عام خمسة وثمانين وثلاثمائة وألف من الهجرة النبوية. تلقى تعليمه الابتدائي إلى الثانوي ما بين مكة وجدة. ثم واصل تعلميه الجامعي في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وتخرج فيها حاصلاً على درجة البكالوريوس من قسم نظم المعلومات في كلية الإدارة الصناعية. ثم التحق بكلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فرع القصيم وتخرج فيها بدرجة البكالوريوس ثم حصل على درجة الماجستير وكان عنوان أطروحته "الحوافز المرغبة في الشراء وأحكامها في الفقه الإسلامي". ويوشك الفراغ من إعداد رسالة دكتوراه وهي بعنوان أحكام التضخم النقدي في الفقه الإسلامي.
يعمل محاضراً في قسم الفقه في كلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فرع القصيم. بدأ التلقي عن فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين من عام 1403 هـ ثم لازمه من عام 1408هـ إلى وفاته، وكان قد صاهر الشيخ عام 1407ه-. وقد قرأ عليه في التفسير والحديث وأصول الدين والفقه والأصول واللغة. هو واحد من ثلاثة استخلفهم فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين في التدريس في حلقته في الجامع الكبير بعنيزة، فعهد إليه بتدريس التفسير وأصول الدين. درس في الجامع في حياة فضيلة الشيخ محمد في علم العقيدة والفقه.
أوكل إليه الشيخ مع الشيخ عبد الرحمن الدهش رعاية شؤون الطلبة وتوجيههم منذ عام 1415ه- واستمر ذلك إلى وفاته وأوصى به بعد موته. كما قرأ على الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن البسام والشيخ عبد العزيز المساعد رحمهم الله في الفقه، وعلى الشيخ علي بن محمد الزامل في النحو والأدب في جلسات عامة وخاصة، وعلى الشيخ عبد الله بن صالح الفالح في النحو كما قرأ القرآن على الشيخ محمد بن سلمان السلمان متع الله بهما على طاعته كما استفاد من سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز وفضيلة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني من خلال الأسئلة والاتصال.
== من مؤلفاته == لاىةىلاةىلا
  • أحكام الإحداد.
  • الحوافز التجارية التسويقية وأحكامها في الفقه الإسلامي (رسالة ماجستير).
  • شرح العقيدة الواسطية.
  • رسالة في: صلاح القلوب.
  • بحث في: الاكساب المحرمة (غير مطبوعة).
  • رسالة في: النعي وصوره المعاصره ( غير مطبوعة ).
  • رسالة في: التشريك في النية ( غير مطبوعة ).
  • تحقيق: شرح منظومة القواعد الفقهية للشيخ السعدي.
  • المشاركة تصحيح واخراج : الشرح الممتع في شرح زاد المستنقع فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين.



الشيخ عبد الله المصلح
عبد الله المصلح هو عالم دين مسلم، ولد ونشأ في الرياض في المملكة العربية السعودية، التحق بمعهد إمام الدعوة بالرياض ومنه نال الشهادة الثانوية، ثم التحق بكلية الشريعة بالرياض وتخرج فيها عام 1391 هـ، وفي نفس العام عين معيدا بكلية الشريعة، ثم أكمل الدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ونال منها شهادة الماجستير والدكتوراه، ثم عمل عميد لكلية الشريعة واللغة العربية في أبها عام 1396 هـ، ثم لما قسمت الكلية إلى كليتين إحداهما كلية الشريعة وأصول الدين والثانية كلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية عين عميدا لكلية الشريعة وأصول الدين ومشرفا على كلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية و بذلك كان مديرا لفرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، وقد قام المصلح بافتتاح كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء، وعمل مدير لفرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بأبها، استمر المصلح في عمادة كلية الشريعة وأصول الدين ومديرا لفرع جامعة الامام في أبها في الفترة من 1396 هـ وحتى 1415 هـو كان خلال هذه الفترة مقدما و معدا لبرنامجه التلفزيوني الذي استمر لمدة تسعة عشر عاما (قضايا و ردود) و تخرج على يده الكثير من طلبة العلم من اشهرهم الشيخ عايض القرني و الشيخ سعيد بن مسفر و الشيخ علي عبد الخالق القرني [1].

 نشاطاته الدعوية

 مؤلفاته

للشيخ عبد الله المصلح عدة مؤلفات هي [1] :
  • الملكية الخاصة في الشريعة الإسلامية ومقارنتها بالاتجاهات المعاصرة.
  • قيود الملكية الخاصة في الشريعة الإسلامية.
  • القواعد العامة في فقه الجنايات.
  • الشبهات التي تدرأ العقوبات في الفقه الإسلامي.
  • منهج الإسلام في صيانة المجتمعات.
  • حقوق غير المسلمين في المجتمع الإسلامي.
  • الإمام الطبري منهجه في التفسير.
  • مزايا المصارف الإسلامية.
  • دليل مناسك الحج والعمرة.
  • ما لا يسع المسلم جهله.
  • المرابحة من التراث الفقهي إلى التطبيقات المعاصرة في المصارف الإسلامية.
  • الوجيز في أحكام الإجازة والشركة.
  • الإعجاز العلمي في القرآن والسنة تاريخه وضوابطه.
  • تجديد الدراسات الفقهية ودور المملكة العربية السعودية في هذا المجال.
  • المنح الالهية في إقامة الحجة على البشريه.
  • هذا محمد رسول الله (تحت التأليف).
 الشيخ محمد صالح المنجد
ولد المنجد في يوم 30/12/1380 هجرية ونشأ في الرياض . وأنهى المرحلة الأولى من تعليمه الابتدائي والمتوسط والثانوي في مدينة الرياض. ثم أنتقل إلى الخبر ودرس وتخرج من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بشهادة بكالوريس إدارة صناعية.

مشائخه

  1. الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز: وهو الذي أمره بالتدريس وإلقاء المحاضرات في المنطقة الشرقية وكان عمره دون الثلاثين
  2. الإمام العلامة محدث العصر محمد ناصر الدين الألباني
  3. الشيخ محمد بن صالح العثيمين
  4. الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين
  5. الشيخ صالح بن فوزان آل فوزان
  6. الشيخ عبد الرحمن البراك
  7. الشيخ عبد الله بن محمد الغنيمان
  8. الشيخ محمد ولد سيدي الحبيب الشنقيطي
  9. الشيخ عبد المحسن الزامل
  10. الشيخ عبد الرحمن بن صالح المحمود

 أعماله ونشاطه العلمي

محمد المنجد هو إمام وخطيب جامع عمر بن عبد العزيز بالعقربية في مدينة الخبر وله نشاط كبير في الدعوة إلى الإسلام عن طريق الدروس والمحاضرات الذي يلقيها في مسجده. وله برنامج أسبوعي على قناة المجد الفضائية بعنوان الراصد، كما أن له برنامج أسبوعي في إذاعة القرآن الكريم. كم أن له برامج في قنوات محلية وخليجية وعربية وله أكثر من 3000 مادة منشور معظمها عبر الشبكة. كما أن له العديد من الأشرطة في دروس متنوعة تزيد على (4500) ساعة صوتية. 

 نشاطه على شبكة الإنترنت

يشرف حالياً على تسع مواقع إسلامية وهي مجموعة مواقع الإسلام تنشر محتواها بعشر لغات مختلفة.

 مؤلفاته

أما مؤلفات محمد المنجد فقد ألف مجموعة من الكتب مثل:
  • أربعون نصيحة لإصلاح البيوت
  • أريد أن أتوب ولكن
  • شكاوى وحلول
  • ظاهرة ضعف الإيمان
  • أخطار تهدد البيوت
  • التنبيهات الجلية لكثير من المنهيات الشرعية
  • كيف تقرأ كتابا
  • الأساليب النبوية في التعامل مع أخطاء الناس
  • مسابقات في العلم الشرعي
  • ماذا تفعل في الحالات الآتية
  • 33 سبباً للخشوع في الصلاة
  • العادة السيئة
  • الدليل إلى الموضوعات الإسلامية صدر منه ثلاثة أجزاء
  • مسائل في الدعوة والتربية
  • محرمات استهان بها الناس ـ يجب الحذر منها
  • وسائل الثبات على دين الله، 70 مسألة في الصيام.

[عدل] الهجمة الغربية عليه

أتهم مؤخرا بأنه أفتى بقتل ميكي ماوس وهوجم على كلامه هذا، وقد رد على هذا: "المنجد: ميكي ماوس ليس له دم حتى يهدر..لم يصدر عني بيان أو فتوى خاصة بقتل ميكي ماوس..واضح من كلامي عن حكم الشريعة بقتل الفئران أن المقصود (الماوس) وليس (ميكي)"..
وهنا الحوار الكامل معه حول هذه القضية:
وقبل فترة رد المنجد في مقطع مرئي باللغة الإنجليزية على وسائل الإعلام الغربية، وبين ما اتهم به
  الشيخ عائض القرنى
عائض بن عبد الله القرني داعية إسلامي من السعودية، وصاحب كتاب لا تحزن الذي حقق نسبة مبيعات عالية، وهو يسعى إلى أن يكون صاحب منهج وسطي لأهل السنة والجماعة. ومن مواليد قرية آل شريح من آل سليمان في محافظة بلقرن - جنوب المملكة العربية السعودية 1 يناير 1960 - عام 1379هـ/1960م، ودرس الابتدائية في مدرسة آل سليمان، ثم درس المتوسطة في المعهد العلمي بالرياض، ودرس الثانوية في المعهد العلمي بأبها، وتخرج من كلية أصول الدين بأبها، وحضر لشهادة الماجستير في رسالة بعنوان: (كتاب البدعة وأثرها في الدراية والرواية)، ثم حضر لشهادة الدكتوراه في (تحقيق المُفهِم على مختصر صحيح مسلم).وكان إمام وخطيب جامع أبي بكر الصديق بأبها.
له أكثر من 800 خطبة صوتية إسلامية في الدروس والمحاضرات والأمسيات الشعرية والندوات الأدبية.
وهو من أبرز رواد ما عرف الصحوة في الثمانينات والتسعينات.
حفظ الشيخ عائض القرني القرآن ثم طالع تفسير الجلالين، والمفردات لمخلوف، ثم قرأ تفسير ابن كثير وكرره كثيراً، وقرأ قسماً كبيراً من تفسير ابن جرير، وعاش مع زاد المسير لابن الجوزي فترة من الزمن، واطلع أيضاً على تفسير الكشاف للزمخشري وعَرِفَ دسائسه الاعتزالية، وقرأ غالب تفسير في ظلال القرآن لسيد قطب، إن لم يكن أكمله، وجعل لنفسه درساً من تفسير القرطبي، واكتفى من فتح القدير للشوكاني بالدراسة المنهجية، وأما أحاديث التفسير فجعل اهتمامه بالدر المنثور للسيوطي، وقد مر على تفسير روح المعاني للألوسي، وقرأ تفسير الرازي وتفسير العلامة السعدي والدوسري، وغالب تفسير البغوي وعبد الرزاق ومجاهد.
وأما علوم القرآن فقد أكثر من قراءة البرهان للزركشي، والإتقان للسيوطي ومباحث في علوم القرآن لمناع القطان وغيرها.
وأما علوم الحديث فهي أمنيته ورغبته وطلبه وجُل اهتمامه، فقد قرأ بلوغ المرام أكثر من خمسين مرة حتى استظهر الكتاب، وقرأ عمدة الأحكام ودرّسه لطلبة العلم في المسجد، وكرر مختصر البخاري للزبيدي وكذلك مختصر مسلم للمنذري، وكرر المنتخب للنبهاني واللؤلؤ والمرجان، أما صحيح البخاري فقرأه وقرأ عليه شرحه فتح الباري للحافظ ابن حجر، وطالع صحيح مسلم بشرح النووي، وكذلك جامع الترمذي وغالب شرحه تحفة الأحوذي، وقرأ مختصر سنن أبي داود مع شرحه معالم السنن للخطابي وتهذيب السنن لابن القيم الجوزية، وكرر جامع الأصول لابن الأثير مرتين، ومسند الإمام أحمد وكذلك ترتيبه الفتح الرباني للبنا، ثم شرحه لطلبة العلم في المسجد في أكثر من مائة درس، وقرأ رياض الصالحين للإمام النووي، وجامع العلوم والحكم للحافظ ابن رجب، والترغيب والترهيب للمنذري ومشكاة المصابيح، وغالب كتب المحدِّث العلامة ناصر الدين الألباني، وخاصة إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل، وغيرها كثير جداً.
وأما الفقه فقرأ كتاب السلسبيل في معرفة الدليل كثيراً للبليهي، وكرر منه مئات المسائل، وعمل عليه وقفات مع زاد المستقنع، وطالع الدرر البهية للشوكاني، ونظر إلى غالب نيل الأوطار للشوكاني وكان يحضر منه دروس الكلية والمسجد، وطالع غالب المُغني لابن قدامة والمحلى لابن حزم، وأُعجب بطرح التــثريب وعزم على تكراره، ومر على فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية وغالب كتبه، واطلع على كتب ابن القيم الجوزية وبالأخص زاد المعاد وإعلام الموقعين.
وأما أصول الفقه فقرأ الرسالة للإمام الشافعي والموافقات للشاطبي وقرأ اللُمَع للشيرازي وبعضاً من المستصفى.
وكذلك قرأ كتب الشيخ محمد بن عبد الوهاب وأئمة الدعوة النجدية، وقرأ من التمهيد لابن عبد البر.
وأما كتب التوحيد فقرأ في الكلية العقيدة الواسطية والتدمرية والحموية ولُمعة الاعتقاد لابن قدامة والعقيدة الطحاوية وشرحها لابن أبي العز، ومعارج القبول لحافظ حكمي، والدين الخالص، وقرأ كتاب التوحيد للإمام ابن خُزَيمة رحمة الله على الجميع.
وأما السيرة فقرأ سير أعلام النبلاء للذهبي أربع مرات، وكرر البداية والنهاية لابن كثير مرتين، وطالع تاريخ الطبري وكذلك المُنتظم لابن الجوزي البغدادي، ووفيات الأعيان والبدر الطالع، وغيرها كثير.
وأما الرقائق فقرأ كتاب تذكرة الحفاظ للذهبي والزهد للإمام أحمد وابن المبارك ووكيع، وطالع حلية الأولياء لأبي نُــعَيم، ومدارج السالكين لابن القيم الجوزية، وإحياء علوم الدين للإمام الغزالي، وصفة الصفوة لابن الجوزي البغدادي.
وأما كتب الأدب فطالع أغلب الدواوين، وكرر ديوان المتنبي وحفظ له مئات الأبيات وقرأ العقد الفريد لابن عبد ربه، وعيون الأخبار لابن قُتَيبة وأنس المجالس، وروضة العقلاء لابن حبان ومجلدات من الأغاني للأصفهاني وكثيراً من المراسلات والمقامات.
وأما الكتب المعاصرة فقرأ الكثير منها، فعلى سبيل المثال: كتب أبي الأعلى المودودي وكتب الندوي وسيد قطب ومحمد قطب والإمام عبد العزيز ابن باز، والعلامة محمد العثيمين وابن جبرين، وقرأ كتب الغزالي وله عليه رد في مجلس الإنصاف، وللشيخ مؤلفات كثيرة منها وهي منتشرة في دُوَل الخليج.

 المؤهلات العلمية


  • تخرج من كلية أصول الدين بأبها.
  • حضر الماجستير في رسالة بعنوان: (كتاب البدعة وأثرها في الدراية والرواية).
  • حضر الدكتوراه في (تحقيق المُفهِم على مختصر صحيح مسلم).

 مؤلفاته


ألف الشيخ في الحديث والتفسير والفقه والأدب والسيرة والتراجم، وله دواوين شعرية :
  1. لحن الخلود
  2. تاج المدائح
  3. هدايا وتحايا
  4. قصة الطموح
ومن مؤلفاته التي أصدرها :
  1. الإسلام وقضايا العصر
  2. تاج المدائح
  3. ثلاثون سببا للسعادة
  4. دروس المسجد في رمضان.
  5. فاعلم أنه لا إله إلا الله
  6. مجتمع المثل.
  7. ورد المسلم والمسلمة
  8. فقه الديل
  9. نونية القرني
  10. المعجزة الخالدة
  11. اقرأ باسم ربك
  12. تحف نبوية
  13. حتى تكون أسعد الناس
  14. سياط القلوب
  15. فتية آمنوا بربهم
  16. هكذا قال لنا المعلم
  17. ولكن كونوا ربانيين
  18. من موحد إلى ملحد
  19. إمبراطور الشعراء
  20. وحي الذاكرة
  21. إلى الذين أسرفوا على أنفسهم
  22. ترجمان السنة.
  23. حدائق ذات بهجة
  24. العظمة.
  25. لا تحزن
  26. وجاءت سكرة الموت بالحق
  27. مقامات القرني
  28. أحفظ الله يحفظك
  29. أعذب الشعر
  30. العظمة
  31. التفسير الميسر
  32. على ساحل ابن تيمية
  33. أسعد امرأة في العالم
  34. عاشق
  35. زاد من لا زاد له

 صعوبات


واجه الشيخ مصاعب في الدعوة وقد اعتقل إثر سلسلة محاضرات ألقاها في أبها وسبت العلايا منددا بالوجود العسكري الأجنبي بسبب غزو الكويت. وقد أطلقت السلطات سراحه فيما بعد، ولكنها قيدت نشاطه ومنعت نشر مقالات أسبوعية له في صحيفة المسلمون، وقد تم سجنه في أحد سجون أبها على إثر اتهامات عديدة مما سبب ذلك حزنا شديدا عليه في أوساط محبيه وقد توقف الشيخ وقيد نشاطه لمدة عشر سنوات وترك مسقط رأسه وسكن في الرياض.وعاد الشيخ للدعوة وكانت أول محاضرة له بعنوان "أما بعد" والسلسة "من روائع السيرة". وبعدها بفترة جاء إعلان الشيخ توقفه عن الدعوة في قصيدة كتبها بخصوص هذا الموضوع استهلها بأبيات يحن فيها إلى مسقط رأسه قرية بلقرن في جنوب المملكة العربية السعودية ومن ثم بدأ بعدها في الحديث عن التحامل الذي يلقاه من أطراف مختلفة ويقول :
«تلقيت اتهامات عديدة فالحداثيون يعتبروننا خوارج، والتكفيريون يشنعون علينا بأننا علماء سلطة، بينما ما زال بعض السياسيين مرتابين منا. وهناك من يرى أننا مجرد راكبي موجة، وأننا غيرنا جلودنا لكي نحقق بعض المكاسب، متناسين أننا ندفع الثمن غالياً.»
ومن أبرز الأشخاص الذين وقفوا في السراء والضراء صديق عمره الداعية المعروف الشيخ الدكتور سعد البريك وقد كتب الشيخ عايض فيه قصيدة طويلة يمدحه فيها وأيضا فضيلة الشيخ الدكتور سلمان العودة.

 برامج تلفزيونية

الأسطورة يبث حاليا علي قناة الساحة 1
برنامج على قناة الراية

اقتباس

«قلت : كنت أدرس في أبها، والعلم عندي من الشهد أشهى ،لا أخرج من الحارة، من البيت إلى المنارة، وقليلاً ما أركب السيارة. كانت الكتب أغلى عندي من الذهب، فإذا تفردت بكتاب، نسيت الأصحاب والأحباب. كنت أصلي الفجر، ثم أجلس في مصلاي لطلب الأجر، فإذا داعبني النعاس، قلت : لا مساس، فإذا غدا الطير من وكره وطار، وقضيت وجبة الإفطار، ذهبت إلى الكلية، ونسيت الدنيا بالكلية. وكأن زملائي أهل جد وجلد، والكل منهم مثابر مجتهد. ذكرونا بالصحب الأول، وكانوا من سبع دول، اثنان من السعودية، أخلاقهم ندية، وصداقتهم ودية، وآمالهم وردية. وأربعة من اليمن، تشتري صحبتهم بأغلى ثمن، وأعدّها عليّ من أحسن المنن، وواحد من أوغندا، يهد الدروس هدا، كأنه ليث إذا تبدا، وطالبان من السودان أعذب من الماء عند الظمآن، وطالب من دولة بنين، قوي أمين، ومن نيجيريا أربعة طلاب، يكرمون الأصحاب، ويتحفون الأحباب، وواحد من الصومال، من خير الرجال، مع صبر واحتمال. فإن اختلفنا في الديار، فنحن إخوة في شريعة المختار.»
  • من المقامة الأمريكانية :
«فلما اقتربنا من تلك الولايات، قرأنا بعض الآيات، وأنشدنا شيئاً من الأبيات، وهبطنا في مطار جون كندي، ودثّرت من شدة البرد جسدي، وأصبحنا من البرد في ثلاجة، حين وصلنا ديار الخواجة، وانتظرنا في صف عريض، بين سود وبيض، والجوّ من أفعال أولئك مريض، ثم سمعنا أمريكياً يرطن، يقول هيّا إلى واشنطن، فغادرنا المحل والسكن، وركبنا مع شركة بان أمركن، فحززنا أجسامنا بالرباط حزّا، وهزتنا الطائرة هزّا، لأن قائدها أهوج، قلبه مثلّج، فكل راكب بالخوف مدجّج، فكأنها من الركاب فاضية، ونادى بعضنا يا ليتها كانت القاضية، أما الأمريكان، فما كأنّ شيئاً كان، فهم في لهوهم يضحكون، وإذا مروا بنا يتغامزون، فما أدري، والطائرة تجري، هل تعجبوا من جزعنا، وسخروا من فزعنا، وأنكروا هلعنا، فليتهم يعلمون، وعن غيّهم يرجعون»
  • من مقامة الموت :
«الموت هادم اللذات، ومفرق الجماعات، ميتم البنين والبنات، مخرب الديار العامرات، أسقى النفوس، مرارة الكؤوس، وأنزل التيجان من على الرؤوس، نقل أهل القصور إلى القبور، وسلّ على الأحياء سيفه المنشور، ألصق الخدود باللحود، وساوى بين السيد والمسود، زار الرسل والأنبياء، وأخذ الأذكياء والأغبياء، فاجأ أهل الأفراح بالأتراح، ونادى فيهم الرواح الرواح، كم من وجه بكفه لطمه، وكم من رأس بفأسه حطّمه، يأخذ الطفل وفمه في ثدي أمِّه، ويخنق النائم ورأسه على كمِّه، ينـزل الفارس من على ظهر الفرس، ويقتلع الغارس وما غرس، يخلع الوزير من الوزارة، ويحطّ الأمير من الإمارة، إذا اكتمل الشاب، وماس في الثياب، وصار قوي الجناب، يُرجى ويُهاب، عفّر أنفه في التراب، يدوس ذا البأس الشديد، والرأي السديد، ويبطح كل بطل صنديد، ولو كان خالد بن الوليد، أو هارون الرشيد، يسحب الملوك من العروش، ويركب الجيوش على النعوش، أسكت خطباء المنابر، وأذهل حملة المحابر، وشتت أهل الدفاتر، وطرح الأحياء في المقابر، كسر ظهور الأكاسره، قصّر آمال القياصره، زلزل أساس ساسان، وما سلم منه سليمان، وما نجا منه قحطان وعدنان، صبّح ثمود وعاد، وخرّب دار شداد وما شاد، وهدم إرم ذات العماد، التي لم يخلق مثلها في البلاد، لا يترك السلاطين، حتى يوسدهم الطين، لا تظن أنك منه ناج، ولو سكنت الأبراج.»
  • المقامة الحسينية :
«أنا سُنيّ حسينيّ، جعلت ترحمي عليه مكان أنيني، أنا أحب السبطين، لكني أقدم الشيخين، ليس من لوازم حب الشمس أن تكره القمر، وموالاة الحسن والحسين يقتضي موالاة أبي بكر وعمر، لأنه يحبهم ويحبونه، ويحترمهم ويحترمونه. قاتل الله عبيد الله بن زياد، يحرّج على رؤوس العظماء في سوق المزاد. الحسين لا يمجد بضريح، ولا بالإسراف في المديح. لكننا نصدق في حبه، إذا اتبعنا جَدَّه، وحملنا وُدَّه، وليس بأن نعكف عنده. بعض الناس ذبابة، يجفو القرابة، ويسب الصحابة.»
مع اختلاف الاراء يعتبر عائض القرني محايدا بعيدا عن التطرف في أغلب الأحيان وكتابه "لاتحزن" خير دليل على ذلك حيث انه يدعو إلى الاتفاق مع جميع طوائف المسلمين على المبادىْ الأساسية للدين وهي الاله والكتاب والنبي الواحد وينادي بذلك في كثير من محاضراته بل وأغلبها كما يمكن الاطلاع على مجموعة كتابته الكاملة على موقعه الرسمي:
الشيخ سعد البريك
'الدكتور سعد البريك'(19 فبراير 1962)داعية سعودي شهير و إمام و خطيب.[1] اشتهر بفصاحته وبلاغته وقدرته الكبيرة على الإقناع والتاثير، يعد من كبار الدعاة و المفكرين الإسلاميين بالسعودية. له العديد من المشاركات الإعلامية عير الصحافة والفضائيات.
عرف بوسطيته واعتداله.
له نشاط بارز في التصدي للفكر المتطرف والتكفيري ومناصحة الشباب المغرر بهم، ومناقشتهم ودعوتهم للرجوع إلى الطريق القويم.
ولد في الخامس عشر من شهر رمضان المبارك سنة 1381 هـ، الموافق (19 فبراير1962)

المؤهلات العلمية

- نال درجة الدكتوراه من المعهد العالي للقضاء قسم الفقه المقارن بدرجة ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى، وكانت الرسالة بعنوان تنصيص اختيارات الإمام الخطابي الفقهية".
- نال درجة الماجستير قسم الفقه المقارن, وكان موضوع رسالته " التأمين التجاري في الإسلام .
- حصل على البكالوريوس من كلية الشريعة قسم الاقتصاد في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في عام 1403 هـ .

المناشط والمهام

-يعمل حاليا مستشاراً ونائبا لرئيس اللجنة العليا في مكتب الأمير عبدالعزيز بن فهد للبحوث والدراسات.
-عضو في لجنة التربية العليا التي يرأسها الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام حفظه الله.
-عضو في اللجنة الفرعية المنبثقة عنها والتي يرأسها معالي الشيخ د/عبدالله المطلق وفقه الله.
-عضو في فريق مناصحة السجناء الذين يحملون الفكر الإرهابي
- المشرف العام على المكاتب التعاونية للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالبديعة والصناعية الجديدة.
-عضو الهيئة الشرعية في الندوة العالمية للشباب الإسلامي.
-عضو في مجلس أمناء مؤسسة الوقف الإسلامي في السويد وفي مجلس أمناء مسجد التوحيد في هاتشي يوتشي بمدينة طوكيو في اليابان.
-كما انه إمام وخطاب جامع الأمير خالد بن سعود رحمة الله بظهرة البديعة منذ أكثر من 25 عام
-يشرف على رسائل جوال "الدين والوطن".
-له مساهمات إعلامية في الصحف والمجلات والقنوات الفضائية تناولت المحاورة التالية:
1- التحذير من الفكر التكفيري.
2- التحذير من المناهج المستوردة.
3- مواجهة التغريب والعلمنة.
4-نشر الوسطية والاعتدال.
-له مشاركات في عدد من الندوات والمؤتمرات داخل وخارج المملكة في الولايات المتحدة وبريطانيا وبلجيكيا والسويد وألمانيا والقاهرة

موقفه من الاحتجاجات السعودية 2011

أثار مقطع مقتطع من تصريحات الشيخ البريك في برنامج مباشر بث على قناة المجد الكثير من الجدل حول تأييده"لتهشيم كل جمجمة"حفاظاً على الأمن، في إشارة إلى المنشق السعودي واللاجئ السياسي بلندن سعد الفقيه وكذلك الموالين لإيران الصفوية الذين دعوا ما يسمى بثورة حنين يوم الجمعة 11 مارس 2011 والتي خيب الشعب السعودي أملهم وأثبت ولاءه للقياده .[2] .[3]

 مؤلفاته

- الاختيارات الفقهية للإمام الخطابي "دراسة مقارنة" 6 مجلدات (رسالة الدكتوراة).
- الإيجاز في بعض ما اختلف فيه الألباني وابن عثيمين وابن باز (مجلدين).
- فتاوى الفضائيات الضوابط والآثار.
- له الكثير من الأبحاث المنشورة في العديد من المجلات العلمية المحكمة وعبر موقعه الإلكتروني www.saadalbreik.com
الشيخ عبد المحسن العباد
 عبد المحسن العباد عالم دين سعودي اسمه عبد المحسن بن حمد بن عبد المحسن بن عبد الله بن حمد بن عثمان ال بدر، أما نسبته للعباد فيرجع إلى جده الثاني عبد الله حيث لقب بعباد وعليه انتسب به، ولد العباد في عام 1353 هـ في محافظة الزلفي شمال مدينة الرياض

نشأته وطلبه للعلم

درس العباد وتحصل على الشهادة الابتدائية في الزلفي وذلك عام 1371 هـ، ثم انتقل بعدها إلى الرياض ودخل معهد الرياض العلمي، ثم التحق بعد انهائه الدراسة في المعهد بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود، وقد واضب العباد تحصيل الدروس في الجامعة وفي المساجد على يد مجموعة من العلماء أمثال محمد بن إبراهيم وعبد العزيز بن باز ومحمد الأمين الشنقيطي وعبدالرحمن الأفريقي وعبد الرزاق عفيفي، بعد أن أنهى العباد دراسته من جامعة الامام عين مدرسا بالمعهد العلمي ببريدة عام 1379 هـ، ثم عين مدرسا بالمعهد العلمي بالرياض عام 1380 هـ، ثم عين مدرسا بالجامعة الإسلامية في عام 1381 هـ [2].

[عدل] تدريسه في الحرم المدني

بدأ العباد رحلة التدريس في المسجد النبوي بالمدينة المنورة في أول عام 1406 هـ، حيث درس فيه الصحيحين وسنن أبي داود والنسائي وجامع الترمذي، ودرس أيضا ألفية السيوطي في المصطلح، ودرس مقدمة ابن أبي زيد القيرواني وتطهير الاعتقاد للصنعاني وشرح الصدور للشوكاني، ودري شرح شروط الصلاة وكتاب آداب المشي إلى الصلاة لمحمد بن عبد الوهاب [2].

 مؤلفاته

للعباد العديد من المؤلفات فاقت الثمانية عشر مؤلفا 
  1. عشرون حديثا من حديث البخاري.
  2. عشرون حديثا من صحيح الأمام مسلم.
  3. من أخلاق الرسول الكريم.
  4. عقيدة أهل السنة والجماعة في الصحابة الكرام.
  5. فضل أهل البيت وعلو مكانتهم عند أهل السنة والجماعة.
  6. عقيدة أهل السنة والأثر في المهدي المنتظر.
  7. الرد على الرفاعي والبوطي.
  8. الانتصار للصحابة الأخيار في رد أباطيل حسن المالكي.
  9. الشيخ عبد العزيز بن باز نموذج من الرعيل الأول.
  10. الشيخ عمر بن عبد الرحمن فلاته وكيف عرفته.
  11. الإخلاص والإحسان والإلتزام بالشريعة.
  12. فضل المدينة وآداب سكناها وزيارتها.
  13. من أقوال المنصفين في معاوية.
  14. فضل آل البيت.
  15. اجتناء الثمر في مصطلح أهل الأثر.
  16. عالم جهبذ وملك فذ.
  17. قبس من هدي الإسلام.
  18. دراسة حديث -نضر الله إمرا سمع مقالتي- رواية ودراية.

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق